فن

ذكرى وفاة أسطورة الكوميديا ” رويشد ” (1999-1921) Rouiched

يعتبر الفنان الراحل رويشد نجماً كبيراً و ممثل كوميدي لا مثيل له ، إذ أنه صاحب بصمة مميزة و خالدة في تاريخ الفن الجزائري .



بالجزائر العاصمة و بالتحديد في حي القصبة ولد الممثل الكوميدي رويشد أو باِسمه الحقيقي أحمد عياد ، في يوم 28 أفريل سنة 1921 . تربى و عاش بين أحضان العاصمة مع الظروف المعيشية الصعبة . هاجر إلى فرنسا بطريقة غير شرعية فراراً من ظروفه القاسية ، ليتم القبض عليه و يعود إلى أرض الوطن .

كان صاحب موهبة فنية فريدة من نوعها ، كما تأثر بالفنان الكبير رشيد قسنطيني الذي استلهم منه لقب رويشد .
فقد إعتمد أحمد عياد على قدراته الفطرية و موهبته الفنية في مختلف الأعمال التي قدمها ، فلم يتلق أي دروس في التمثيل من خلال المعاهد و المدارس الفنية ، و لهذا يعتبر رويشد فناناً عبقرياً .

بدأ في المسرح ثم دخل عالم السينما أين اِزدادت شهرته و عرفه الجمهور ، و من أشهر أعماله : فيلم ” حسان طيرو ” سنة 1967 ، “العصا و العفيون ” سنة 1971 ، كما أبدع في فيلم ” حسان الطاكسي ” و ” حسان النية ” و ” ميدالية حسان ” في سنوات الثمانينات .

لقد كان رويشد نجماً ساطعاّ في سماء الساحة الفنية ، فقد تعامل مع كبار المخرجين و الممثلين الذين تكامل معهم طوال مسيرته ، و خاصة مع ممثلات الزمن الجميل أمثال السيدة كلثوم و وردية حميطوش … ليستطيع الدخول إلى قلوب الجزائريين و يشاركهم الأحزان و الأفراح .

توفي يوم 28 جانفي سنة 1999 بالأبيار بالجزائر العاصمة . تاركاً بصمة مميزة في تاريخ الفن الجزائري .


بقلم : يانيس حجام – Yanis Hadjem

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى