فن

الذكرى الـ43 لوفاة شيخ الحوزي ” عبد الكريم دالي ” ( 1914-1978 )

الشيخ عبد الكريم دالي هو قامة من قامات الفن الحوزي ، المعروف بأغنية العيد ” مزينو نهار اليوم صح عيدكم ” .

 

ولد عبد الكريم دالي يوم 16 نوفمبر سنة 1914 بتلمسان في عائلة فنية ذات إهتمام كبير بالموسيقى و الطرب ، فقد شجعه والده على تعلم الموسيقى و هذا بإدخاله إلى فرق فنية يترأسها كبار الأساتذة و الموسيقيين  .

تتلمذ إبن تلمسان على يد كل من عبد السلام بن صاري و عمر البخشي ، و تعلم العزف على آلات موسيقية مختلفة كالعود ، الناي ، و الكمان .


و في فترة الثلاثينات ، قام الفنان بعدة جولات فنية في مختلف ربوع الجزائر بجوقه الخاص الذي أسسه بعد ما كان منضماً إلى جوق الشيخة طيطمة .


ثم دخل الإذاعة الوطنية سنة 1952 لمواصلة نشاطه الموسيقي ، كما اِلتقى الشيخ بكبار الموسيقيين الجزائريين أمثال الشيخ الصادق البجاوي و محمد الكرد .


حظي عبد الكريم دالي باِحترام الجميع في الوسط الفني ، نظراً لأصالة فنه الراقي الذي ركز فيه على إحياء التراث الوطني في الموسيقى الأندلسية بمختلف طبوعها ، كما زاوج في فنه بين كل من طابع الحوزي و الصنعة العاصمية .


عُرف بروائعه الفنية التي بدأ بتسجيلها منذ سنة 1930 ، و اِشتهر خاصة بأغنية ” صح عيدكم ” التي لا تفارق أسماع الجزائريين في الأعياد ، و مديح عيد الأضحى ” ابراهيم الخليل ” و ” أنا الكاوي” و أخرى بعنوان ” رحلة حجازية ” .


و في سنة 1971 أصبح أستاذاً للموسيقى في المعهد الوطني الموسيقي ، و تعلم على يده الكثير من الفنانين .

واصل الشيخ عبد الكريم دالي بحوثه في التراث الثقافي الجزائري إلى يوم وفاته بتاريخ 21 فيفري سنة 1978 ، و دفن بمقبرة سيدي يحيى بالعاصمة . فهو فنان له الفضل في إحياء تراث الوطن و الحفاظ عليه.

بقلم : يانيس حجام – Yanis Hadjem



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى