فن

الذكرى الـ26 لإغتيال أسطورة المسرح ” عز الدين مجوبي ” (1945-1995) Azzedine Medjoubi

لن تنسى الذاكرة الفنية و المسرحية ما قدمه العملاق عز الدين مجوبي من إبداع و إزدهار للمسرح الجزائري الذي جعل منه قامة فنية خالدة .


عز الدين مجوبي أسطورة المسرح ، من مواليد يوم 30 أكتوبر سنة 1945 بولاية سكيكدة .

بدأ رحلته في عالم الفن و التمثيل في سن الشباب ، و هذا في سنة 1963 في المعهد المسرحي البلدي بالجزائر العاصمة ، و في نفس الفترة دخل الإذاعة الوطنية كممثلا في المسرح الإذاعي .

شارك في العديد من الأعمال التي اِشتهر بها و سطع نجمه في سماء الساحة الفنية ، و يكون بذلك من أهم الممثلين الجزائريين . فقد كان صاحب موهبة عظيمة في التمثيل على خشبة المسرح مع وقوفه القوي و آدائه المبهر للعديد من الأدوار التمثيلية .

كانت مسرحية ” حافلة تسير ” نقطة حاسمة و هامة في حياة الراحل مجوبي عام 1985 ، فقد حقق فيها نجاحًا كبيراً بتمثيله المحترف رفقة الممثلة القديرة ” دليلة حليلو ” .

تتواصل الأعمال و تتوالى النجاحات ، فقد حظي مجوبي باِحترام الجمهور له و لفنه الملتزم ، كما حصل على جوائز تشجيعية لما حققه في تاريخ المسرح الوطني الجزائري كجائزة أحسن ممثل في مهرجان قرطاج بتونس سنة 1993.

أنتج الفنان عز الدين مجوبي عدة أعمال مسرحية في مختلف المسارح الجهوية في الجزائر نذكر منها مسرحية ” غابوا لفكار ” و ” عالم البعوش ” و ” العيطة ” ، و تعامل مع أهم رموز المسرح أمثال محمد بن ڨطاف ، السيدة صونيا ، و زياني شريف عياد .
كما شارك الراحل في أعمال تلفزيونية منها ” يوميات شاب عامل ” و فيلم ” خريف 1988 ” .

اغتيل يوم 13 فيفري سنة 1995 و هو في منصب مدير المسرح الوطني الجزائري الذي أفنى فيه أعواماً طويلة من حياته خدمة للفن الأصيل و الملتزم .


بقلم : يانيس حجام – Yanis Hadjem

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى