فن

ذكرى وفاة الفنان الكوميدي القدير ” قاسي تيزي وزو ” (2014-1931) Kaci Tizi Ouzou

قاسي تيزي وزو أحد عمالقة الكوميديا حيث عالج مختلف القضايا بطريقة فكاهية دون المساس بمشاعر الجمهور و عُرف بفنه الملتزم ، فلم يقدم عملاً فنياً إلا كان وراءه مغزى و معنى عميق .


إسمه الحقيقي هو حميد لوراري ، ولد سنة 1931 بولاية سطيف ، أما إسمه الفني ” قاسي تيزي وزو ” فقد إختاره منذ بداياته الأولى في عالم الفن إذ صرح عدة مرات أنه يحب تيزي وزو و سكانها كثيرا ما جعله يختار هذا الاسم الذي عرفه به الجمهور على مدى أعوام طويلة.


بدأ مشواره الفني سنة 1946 و عمره لا يتجاوز 15 عاما على خشبة المسرح ثم شارك في دورات فنية و حفلات مع فرقة رضا الباي في الخمسينات .


بعد الإستقلال دخل الإذاعة الوطنية أين إشتغل و نشط فيها لأكثر من 30 سنة أين قدم حوالي 6000 حصة فكاهية أسعد بها المستمعين و عالج فيها قضايا عديدة من زواج و طلاق و صداقة و مسائل المجتمع . و كان له ظهور مميز على الشاشة مع كبار الممثلين أمثال محمد حيلمي، وردية و حسن الحساني في سكاتشات أين اعتاد على دور الرجل الريفي القبائلي بروح مرحة و كوميدية .


شارك في أفلام سينيمائية مثل ” كحلة و بيضة” و ” الشبكة ” .
فقد كان فنه نظيفا و بعيدا عن التهريج و الفوضى ، رغم ذلك عانى دا قاسي نوعا من التهميش في السنوات الأخيرة من عمره .

رحل عنا حميد لوراري يوم 19 نوفمبر 2014 ، تاركاً أجمل الذكريات في قلوب محبيه إذ كسب إحترامهم طيلة حياته بسبب إحترامه للفن الأصيل .

بقلم يانيس حجام Yanis Hadjem

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى