مشاهير

ذكرى وفاة المفكر الجزائري ” مالك بن نبي ” ( 1905-1973 ) Malek Bennabi

مالك بن نبي المفكر الموسوعة ، الملقب بأحد أعلام الفكر الاسلامي في القرن العشرين .


هو من مواليد الفاتح جانفي سنة 1905 بقسنطينة ، هو من عائله المحافظه وابن موظف في القضاء الاسلامي. أكمل دراسته و تخرج في ولاية تبسة .


ثم سافر إلى فرنسا أين إشتغل في المحاكم ثم دخل في عالم الكتابة و الأدب و كتب العديد من الكتب و المؤلفات التي عالج فيها قضايا العالم الإسلامي ، أصدر كتابه الأول في سنة 1946 بعنوان ” الظاهرة القرآنية ” و كتب أخرى باللغة الفرنسية ثم ترجمت إلى اللغة العربية في الستينات .


بعد إندلاع الثورة التحريرية ، هاجر إلى مصر و عين مستشار لمنظمة التعاون الإسلامي و واصل مشواره الأدبي بإصداره كتب أخرى كفكرة الأفريقية الأسيوية عام 1956 .


عاد إلى أرض الوطن بعد الإستقلال و عين مديرا للتعليم العالي ، و ألقى محاضرات و مؤلفات تزخر بها الجزائر و العالم الإسلامي . إذ هو من أكبر المهتمين بالنهضة و الاصلاح . فمن أشهر روائعه الأدبية : آفاق جزائرية ، القضايا الكبرى ، الاسلام و الديمقراطية ، من أجل التغيير .


توفي مالك بن نبي يوم 31 أكتوبر سنة 1973 بالجزائر و دفن بمقبرة سيدي امحمد . تاركا أعظم الإنجازات و المؤلفات و الأفكار التي سلطت النور على أدب الجزائر و العالم الإسلامي .


بقلم : يانيس حجام – Yanis Hadjem

google.com, pub-6666917405578730, DIRECT, f08c47fec0942fa0

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. C’est un grand de la culture d’Algérie il a été évoqué en colloque à l’hôtel sofitel d’Alger en Algérie par Mr le premier ministre Mr abdelaziz Djerad ,nous restons solidaires et émouvant de son effort pour la justice et le droit en Algérie,c’est un homme juste et honnête il reste en nous un grand qui a œuvre pour la liberté.

  2. رحمه الله واسكنه فسيح جناته
    احد قامات الجزائر في الفكر لو نطبق القليل من افكاره لتغير حالنا الى الاحسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى