فن

وقفة تكريم و عرفان للممثل القدير حمزة فغولي ” ما مسعودة “

الممثل القدير حمزة فغولي المعروف فنياً بلقب “ماما مسعودة” إسم فني جزائري غني عن كل التعريف نظراً للإنجازات الكبيرة التي خدم بها الفن الجزائري لسنوات عديدة من حياته.

ولد يوم 11 سبتمبر سنة 1938 بتيارت . و كانت أولى خطواته في عالم التمثيل و المسرح منذ سنة 1962 من خلال تقديمه لعروض مسرحية فكاهية في مختلف المدارس أمام التلاميذ رفقة صديقه و رفيق دربه الممثل الفكاهي حديدوان .

فأصبحا الثنائي الأكثر شهرة في الساحة الفنية الجزائرية ، و أدى حمزة فغولي في أغلب الأحيان دور الأم ” ماما مسعودة” رفقة ابنه حديدوان. فصار يعرف بهذا اللقب طيلة حياته إلى أن تجاهل الجمهور اسمه الحقيقي ، فاِنزعج الفنان نوعاً ما من هذا الأمر ، إلا أن كلمات الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين غيرت له النظرة تجاه هذا اللقب ، فقد أخبره بأن دور ماما مسعودة هو أشرف دور .

ما جعل حمزة فغولي يغير نظرته تجاه هذا الأمر و يواصل التألق و الإبداع لسنوات عديدة في عدة أعمال سينمائية و تلفزيونية و مسرحية حاملاً لقب “ماما مسعودة” بكل فخر و إعتزاز .

زار كل الولايات الجزائرية و أدى فيها العديد من العروض المسرحية الفكاهية ، كما طاف و جال بمختلف دول الوطن العربي و المشرق سواءًا في مصر ، سوريا ، لبنان و الإمارات العربية المتحدة و كذلك في دول الجوار تونس و المغرب .

قام بتأدية أدوار تمثيلية في أنجح الأفلام الجزائرية سنوات الإشعاع الفني السينمائي الجزائري نذكر منها فيلم “حسان النية” سنة 1989 ، فيلم “الطاكسي المخفي” سنة 1989 للمخرج عمار بختي ، و “شرف القبيلة ” لمحمود زموري سنة 1993 .

و في التلفزيون “قهوة ميمون” سنة 2012 ، مسلسل “كيد الزمان ” سنة 2019 و غيرها من الأعمال …

إلى جانب موهبته في التمثيل عرف عن الفنان حمزة فغولي حب الموسيقى و الغناء الشعبي فأمتع جمهوره غناءاً و تمثيلاً و نال العديد من الجوائز و التكريمات نظير خدمته للفن بإخلاص و وطنية .

google.com, pub-6666917405578730, DIRECT, f08c47fec0942fa0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى