فن

مطرب الأغنية التربوية و الرياضية الفنان الصادق جمعاوي

الفنان الصادق جمعاوي … مطرب الأغنية التربوية و الرياضية و محبوب الجزائريين الذي شارك أبناء وطنه مختلف الأفراح و الأعراس الكروية بروائعه الهادفة.



ولد الصادق جمعاوي في الفاتح من شهر أوت سنة 1947 بمدينة الثنية ولاية بومرداس . اِنضم في شبابه إلى فرقة الكشافة سنة 1962 و تفتحت براعمه الفنية و بدأ الغناء .

تعززت موهبته الفنية و أسس فرقة موسيقية تحمل اسم “البحارة” و ذلك في سنة 1975 بمدينة عين طاية و عرفت الفرقة شهرة واسعة بالجزائر خاصة في الثمانينات تزامناً مع الانتصارات الكروية للمنتخب الوطني الجزائري و مشاركته التاريخية في كأس العالم سنة 1982 ، فقام الصادق جمعاوي بتأليف أغنية ” جيبوها يا الاولاد ” و التي حقق بها نجاحاً جماهيرياً ساحقاً في الجزائر و الوطن العربي.

فكان الفنان الجزائري الأكثر إبداعاً في الأغاني الرياضية ، و قد غنى كذلك على فريق شبيبة القبائل أغنية ” جياسكا تلعب على النيف ” نظراً للإنجازات الأسطورية لهذا النادي العريق في الجزائر و إفريقيا ، كما غنى على فريق إتحاد العاصمة رائعة “لياسما ” و عدة أغاني أخرى.

و في سنة 1986 ألف الصادق جمعاوي أغنية قيمة و هادفة تكريماً للأستاذ و المدرسة الأساسية بعنوان ” شكراً و ألف شكر يا أستاذي ” باِقتراح من وزير التربية الوطنية آنذاك ، و تم تصوير كليب الأغنية في إحدى مدارس مدينة البليدة و حقق بها نجاحاً كبيراً منذ اليوم الأول من طرحها ، فقد نالت إعجاب الجزائريين و رددها الجمهور في مختلف المناسبات لتصبح النشيد الرسمي للمعلم.

كما احتوى السجل الموسيقي للفنان الصادق جمعاوي على العديد من الروائع التي طاف و جال بها مختلف الدول مع فرقة البحارة سواءًا في فرنسا و البرتغال و أوروبا و كذلك في بلدان المشرق العربي كأغنية ” خدي بريتي ” ، ” وشنو هذا يا عجابا ” ، ” نستناك لعشية” ، ” تفكر ورد جواب ” …

فلا يمكننا القول إلا أن الفنان الصادق جمعاوي أدى رسالة الفن الهادف و الملتزم بكل صدق و إخلاص ، و الأخلاق سلاح الفنان …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى