مشاهير

ذكرى وفاة أسطورة الشعبي ” دحمان الحراشي ” Dahmane El Harrachi

دحمان الحراشي ، أو بإسمه الحقيقي دحمان عمراني ، هو أحد أكبر شيوخ الفن في الجزائر ، يعتبر أسطورة خالدة لطابع الشعبي العاصمي .

ولد يوم 7 جويلية 1925 بالأبيار بالجزائر العاصمة ، من عائلة ذات أصول شاوية من خنشلة ، و كان والده مؤذنا للمسجد الكبير بالعاصمة .

يعتبر دحمان الحراشي فنان فريد من نوعه ، صاحب نبرة صوت لا مثيل لها ، ذو أداء متميز أعطى للأغنية الشعبية لمسة خاصة و رفع من قيمتها ، حيث كانت أغانيه تحمل رسائل و معاني عميقة في كلماته الرقيقة الهادفة و اِمتازت بأسلوب جميل يعالج فيها قضايا المجتمع و مسائل الحياة .

و لعل أشهر أغانيه رائعة ” يا رايح وين مسافر ” التي رددها أجيال و لا تزال و تبقى خالدة في السجل الفني الأصيل ، قصيدة عبّر فيها عن معاناة المهاجرين الجزائريين في بلاد الغربة . و قصائد أخرى مثل ” خبي سرك يا الغافل ” ، ” بلاد الخير ” ، ” ربي بلاني بالطاسة ” ، ” خيلوني ” …. كان أحد المقربين للملحن و الفنان القدير ” كمال حمادي ” .
سعى دائما في حياته الفنية إلى إسعاد جمهوره و مشاركته الأفراح و الأحزان ، عن طريق إحيائه لحفلات و جلسات شعبية ( قعدات ) ….

إلى أن توفي يوم 31 أوت 1980 إثر حادث مرور ، تاركا أكبر البصمات في فن الشعبي ، أما أغانيه فهي روائع فريدة من نوعها تعرف عليها مختلف أجناس العالم .

بقلم : يانيس حجام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى