فن

ذكرى وفاة الممثل القدير ” بوعرابة محمد ” (2015-1947) Bouaraba Mohand Ouidir

هو من أبرز الأسماء المعروفة على شاشة التلفزيون الجزائري أو في الإذاعة الوطنية ، ممثل كوميدي ترك أجمل الذكريات في قلوب محبيه .



ولد بوعرابة محند أويدير بقرية سيدي يحي بولاية بجاية ، يوم 22 جانفي 1947 .
كانت أول خطوة له نحو عالم التمثيل و الشهرة هي إلتحاقه بالإذاعة الوطنية بعد الإستقلال سنة 1965 ، أين بدأ عمل التنشيط الإذاعي لحصص الأطفال .
ثم شارك في عدة روايات و مسرحيات إذاعية التي من خلالها تعرف عليه الجمهور ، رفقة عمالقة الفن أمثال الأخوين محمد و سعيد حيلمي ، أنيسة ، مهني عمرون ، جميلة ، مولود حبيب … و الكثير ممن رسموا الابتسامة و الضحكة على وجوه المستمعين على مدار سنوات .
كما مثّل ” دا بلعيد” في عدة أعمال تلفزيونية من أفلام و مسلسلات أبرزها مسلسل ” دار البهجة ” و ” دوار الشاوية ” . و اِشتهر خاصة على القناة الرابعة الأمازيغية لا سيما في سلسلة ” أخام ن دا مزيان ” ( دار دا مزيان ) بدور ” دا بلعيد ” ، و مسلسل ” أحليل أحليل ” ، ” ياك نيغاك ” ( لقد قلت لك ) مع نخبة من رواد الإذاعة الوطنية و المسرح في رسائل تربوية ترسم الواقع الإجتماعي .

في يوم 3 ديسمبر سنة 2015 ، رحل عنا بوعرابة محند أويدير عن عمر ناهز 68 سنة بعد صراع طويل مع المرض . تاركاً أجمل الذكريات و ضحكته التي بقيت و لا تزال في ذاكرة جمهوره .

بقلم : يانيس حجام – Yanis Hadjem

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى