فن

من عمالقة المسرح و الدراما…الممثل الكبير العربي زكال ( 1934-2010 )

الممثل الكبير العربي زكال هو قامة في الدراما ، و فنان بارع اِشتهر في التمثيل المسرحي و السينمائي .



ولد العربي زكال يوم 19 ماي سنة 1934 بالجزائر العاصمة . كانت بداية قصته مع الفن على خشبة المسرح ، فالمسرح مكان نزهة بالنسبة له و لا مجرد هواية بل هو موهبة فجرّ من خلالها طاقاته في التمثيل .

يعتبر من عمالقة التمثيل المسرحي ، حيث كان من الأوائل الذين دخلوا مجال فن التمثيل إلى جانب كبار المسرحيين أمثال محي الدين بشطارزي و محمد بودية ، فاِحترف التمثيل و نجح ، و اِستطاع الوقوف مع فرقة المسرح الوطني الجزائري غداة الإستقلال و التي تضم نجوم لامعين .

قدّم مئات الأعمال على ركح المسرح ، و شارك في أنجح المسرحيات مثل ” السلطان الحائر ” ، ” البوابون ” ، ” وردة حمراء من أجلي ” ، ” إفريقيا قبل سنة ” …
و كان مخرجاً لعدة أعمال مسرحية خلال سنوات الستينات و السبعينات ، مثل مسرحية ” شمس النهار ” .

ظهر و مثّل في العديد من الأفلام و الأعمال التي صنعت مجد السينما الوطنية مثل فيلم ” معركة الجزائر ” عام 1966 بدور المقاتل ، و ” حسان طيرو ” عام 1967 ، ” من هوليوود إلى تمنراست” سنة 1991 … و اِكتسب العربي زكال شعبية كبيرة طوال مسيرة فن حافلة بالنجاحات .

و اِزدادت شهرته أكثر في عالم التلفزيون ، مع ظهوره في مسلسلات أبرزها : ” شفيقة بعد اللقاء ” سنة 2002 ، ” موعد مع القدر ” سنة 2007 …

فقد كان وجهاً معروفاً لدى المشاهد الجزائري بآدائه أدواراً مميزة خاصة دور الأب الحنون .
و كان الفيلمان ” شارع النخيل الجريح ” و ” خارجون عن القانون ” آخر أعمال العملاق العربي زكال في العام 2010 .

في يوم 17 سبتمبر سنة 2010 ، رحل عنا الفنان الرمز العربي زكال إثر سقوط من شرفة المنزل ، و بذلك فقدت الساحة الفنية الجزائرية نجماً من رواد الفن الأصيل ، صاحب الأعمال الممجدة لتاريخ المسرح و التلفزيون الوطني .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى