أخبار

تتويج فيلم NUMBERS بالمركز الأول في مهرجان كوفيد 19 للفيلم القصير بالعراق

فيلم NUMBERS .. هو فيلم جزائري فلسفي عالج قضية كورونا بطريقة عميقة شارك في 2 مهرجانات في الجزائر تأهل إلى النهائيات وشارك هذا الأخير في مهرجان كوفيد 19 للفيلم القصير بالعراق و فاز بالمركز الأول وهو الفيلم الجزائري الوحيد متفوقا على عدة دول من سوريا تونس .. العراق وغيرها من الدول العربية ..

التتويج كان يوم 30 جويلية .. وإستلام الجائزة كان حوالي منذ أسبوع في شهر أوت الفارط.. العمل كان من طرف شخصين فقط هما : بن عبد المؤمن محمود و فيلالي بوزيان من ولاية غليزان الممثلين الوحيدين للجزائر في هذا المهرجان.

ملخص الفيلم : هو فيلم قصير مبني على معضلة فكرية بخصوص موضوع وباء كورونا المستجد ، تدور أحداثه حول شخصين يقوم أحدهما باحتجاز الآخر داخل منزل بارد بغرض حمايته. حيث تثار في نفس المشاهد مجموعة من التساؤلات الفلسفية و التضاربات الأخلاقية عن مدى صحة التصرف خاصة في ظل الجائحة . كل هذا في مزيج متوازن من الخيال و الواقع و يعتمد الفصل بينهما على المشاهد و طريقة تناوله لمحتوى الفيلم و فهمه الجدلية القائمة في أحداث الفيلم و كل تفصيلة منه

وبخصوص المهرجان :

” فكرة المهرجان تدور حوال الآليات الممكنة لإسناد جدارالصد الأول والجيش الابيض والقوات الامنية وتعزيز الوعي الصحي في المجتمع وتقوية واسناد المجتمع بصيغ درامية فاعلة تعطي للوافر السينمائي التصدر الاعلامي للمنظومة الخطابية في الحث والتوجيه المستمر لازالة الغشاوة التى تقزم النظام الحياتي والاتيان ببديل موضوعي متجانس واعطاء الامل برفد المنظومة الانسانية بموشور انساني راسخ لديمومة الحياة”.ويضيف ” تشارك في المهرجان افلام من دول عربية هي الجزائر ومصر وسوريا وتونس بالاضافة الى العراق بمحافظاته المتعددة، اضافة الى محاضرات اون لاين سيلقيها المخرج علاء نصر ومحاورها علاقة الممثل بالسينما في زمن كورونا، ووصل الى المهرجان اكثر من 26 فيلما واختارت لجنة الفرز 16 منها لتوافر عناصر السينما الدرامية والتقنية وخصوصا في مجال الصياغات الحية لعنصر تنظيم ودعم الفكرة”.

وعن شروط المسابقة قال “أن يكون مضمون الأفلام انسانيا يدفع باتجاه الارشاد التوعوي لظاهرة كبح الوباء، وأن يعمل الفيلم على إسناد السلوك المجتمعي بالإلتزام بالإرشادات الصحية العامة (خليك بالبيت)، وأن تشتمل الأفلام المشاركة على مضامين تساند الفعل المجتمعي لظاهرة حظر التجوال وعملية صياغة الظاهرة بنحو مباشر لتقليل حجم الخسائر، وأن يساند الموقف العام لظاهرة البطولة الجماعية للجيش الابيض بالوجود في حاجزالصد الاول وكذلك الاسناد الحضاري للقوات الامنية، أما جوائز المهرجان فهي :جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ثيمة رئيسة وجائزة التقنيات الصوتية وجائزة أفضل مونتاج وجائزة أفضل عمل متكامل وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة”.

جدير بالذكر أن لجنة فرز ومشاهدة الأفلام تألفت من: المخرج حسن العزاوي رئيسا وعضوية، الكاتب محمد الشمري والفنان علي القريشي، أما لجنة التحكيم فتألفت من المخرج الكاتب صباح رحيمة رئيسا وعضوية الدكتور سالم شاهين والدكتور حسين عبد العزيز والمخرج سردار زنكنة والكاتبة نجاح إبراهيم.

بالتوفيق لكل من محمود وبوزيان التتويج وإن شاء الله مزيد من النجاح والتألق مستقبلا

لمشاهدة الفيلم عبر يوتيوب من هنا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى