غير مصنف

بيونة… نجمة الفن و سيدة الكوميديا الجزائرية.

باية بوزار المعروفة فنياً باِسم بيونة ، نجمة الفن الجزائري التي ذاع صيتها عالمياً من خلال تمثيلها الاحترافي في العديد من الأعمال الفنية المكللة بالنجاح.



هي من مواليد 13 سبتمبر سنة 1952 بحي بلكور بالجزائر العاصمة لعائلة محافظة ذو بصمات فنية ، فهي شقيقة الفنانة فايزة الجزائرية.
تفتحت براعمها الفنية مبكراً ، كانت بيونة تحب حضور الأعراس و الانضمام إلى الفرق الغنائية . حيث بدأت فن الرقص و الغناء في الأفراح بفضل احتكاكها بالفنانة الكبيرة فضيلة الدزيرية و غيرها من الفنانات لتتقن شيئاً فشيئاً الغناء الحوزي و الشعبي .

أما التمثيل ، فقد اقتحمت هذا الميدان الحيوي صدفة عندما اقترحها المخرج مصطفى بديع للمشاركة في مسلسل ” دار السبيطار ” عام 1973 و أعجب بتمثيلها العفوي و الارتجالي . لتكون هذه أولى خطواتها نحو النجومية.

مثلت بيونة في أهم الأعمال السينمائية التي صنعت مجد الفن الجزائري أهمها ” ليلى و الأخريات” و ” حرم عصمان” و ” وان وومان شو ” . و في أعمال مسرحية مع محمد فلاڨ .

ثم اشتهرت أكثر في السلسلة الكوميدية ” ناس ملاح سيتي” إلى جانب عدة نجوم . و مسلسل”دار البهجة ” . و ازدادت شهرتها أكثر بالمغرب العربي من خلال تمثيلها في مسلسل ” نسيبتي العزيزة” .

حصلت على عدة جوائز مستحقة كجائزة فيرني من طرف عمدة باريس ، و جائزة رتبة فرسان الأدب من طرف وزارة الثقافة الفرنسية ، كما حصلت مرتين على جائزة أفضل ممثلة في إفريقيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى